مشروع (بدي أحكي 4)

يهدف مشروع ” بدي احكي 4 ” بشكل رئيس الى تحسين الظروف الاقتصادية والظروف الاجتماعية للفئات المهمشة من خلال تطوير القدرات والمهارات التكنولوجية لدى الاسيرات المحررات والتشغيل المستدام لهن. والذي سيتم تحقيقه من خلال التدريب المهني على التصوير والمونتاج والإخراج وتمكينهن بمهنة يستطعن العمل من خلالها إما في مجال الإعلام أو في مجال تصوير الأفراح والحفلات العامة والخاصة بالإضافة الى توفير مشاريع اقتصادية مدرة للدخل لعدد منهن وفق شروط وآليات محددة.  ولا ننسى هنا التقوية والدعم النفسي الذي ستحصل عليه الفتيات عبر التدريب المهني والدعم النفسي.

 

سنحقق ذلك عبر تمكين 15 أسيرة محررة مهنيا ومساعدتهن على تخطي الآثار النفسية والجسدية التي تركها الاعتقال عليهن، خاصة اللواتي يواجهن العديد من الصعوبات في حياتهن بعد خروجهن من المعتقل، الذي فرض عليهن العزلة عن الآخرين، وأصبحن محاصرات من العائلات وتم تقييد حركتهن. سيتم العمل معهن عبر تدريب الفيديو بالمشاركة وهي آلية تدمج ما بين التدريب التقني والدعم النفسي والشخصي عبر تمكينهن باالدوات والمهارات في ادارة الحياة اليومية.

 

والنتيجة أن كل متدربة تكتسب خبرة ومهارة جديدة في مجال التصوير والمونتاج والإخراج إضافة إلى أنها ستكون قد أصبحت فتاة لديها المهارات اللازمة لادارة حياتها والازمات التي من الممكن ان تواجهها يوميا، ولديها القدرة على التعبير عن الذات وتحقيق اهدافها ضمن خطط هي من يضعها وتعمل على تنفيذها.

كما نركز هنا على حملات التعبئة والتأثير التي تركز على حقوق الفلسطينيين في التصدي لانتهاكات الاحتلال ضدهم وسوف نعمل على تحقيق هذا الهدف من خلال إنتاج المتدربات لفيلم او أكثر يعكس الواقع الفلسطيني تحت الاحتلال وأثر هذا الاحتلال عليه. ستكون هذه الافلام مميزة ومؤثرة لأنها من إنتاج فتيات عشن التجربة (الاسيرات المحررات) وهن الفتيات اللواتي يحملن الكاميرا للمرة الأولى ويعبرن عن أنفسهن ويشرحن للآخرين الظروف التي تعرضن ويتعرضن لها وهذا بحد ذاته هو حملة لمناهضة العنف النفسي والسياسي والاقتصادي والاجتماعي ضدهن كنساء وفلسطينيات وأسيرات. خاصة وأننا سنقوم بعرض هذه الأفلام على التلفزة المحلية وعروض متنقلة جميعها مترافقة لحلقات نقاش كما وستترجم إلى العديد من اللغات ليتم توزيعها خارج الوطن. وايضا سيتم عمل عروض للأفلام التي سيتم انتاجها ونقاشها مع المجتمع من خلال لقاءات جماهيرية في المواقع التي سيتمك استهدافها في المشروع.

 

سوف نعمل على تأسيس مدونة خاصة بالأسيرات المحررات (للأسيرات القدامى والجدد اللواتي تم العمل معهن في مشاريع (بدي احكي 1،2،3،4) واعطاءهن تدريبات على التوثيق والاعلام المجتمعي وذلك لتوثيق قصصهن والانتهاكات التي يتعرضن لها او تعرضن لها خلال الاعتقال، وسيكون هذا من خلال مدربين مختصين بهذه المجالات.

بالإضافة الى ذلك سيتم العمل على توفير مشاريع اقتصادية جماعية او فردية، للأسيرات القدامى والجدد اللواتي تم العمل معهن في مشاريع (بدي احكي 1،2،3،4)، وسيتم العمل على المشاريع وفق الية إدارية واقتصادية ووفق شروط معينة ومختصين في هذا المجال، ويتم اختيار النساء اللواتي سنتفعهن من هذه المشاريع عبر منافسة عادلة وضمن معايير اساسها عدم توفر مصادر دخل لهن ولاسرهن، والهدف منه تمكينهن اقتصاديا.

 

هذا المشروع بتنفيذ من قبل جمعية تنمية وإعلام المرأة / تام وبالشراكة مع هيئة شؤون الأسرى والمحررين ورابطة نساء أسرن من اجل الحرية / مسيرة وبتمويل من كاريتاس فرنسا.

تابعنا عبر الفيس بوك